منتدى المعلمين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلمين العرب

ملتقى للمدرسين العرب لتبادل الخبرات التربوية والتعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  
المواضيع الأخيرة
» الربح من الإنترنت بسهولة وسرعة - الدليل الذهبي لعام 2022
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2021 8:14 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» سلالم تصحيح دورة 2020 للبكلوريا - جميع المواد
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة مارس 26, 2021 7:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» مشكلات البحث التربوي
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين مارس 22, 2021 7:02 pm من طرف noor maha

» ما أهمية المجلة العلمية المحكمة؟
التعلم بالاكتشاف Emptyالأحد مارس 21, 2021 8:26 pm من طرف noor maha

» خدمات العلمية والبحثية
التعلم بالاكتشاف Emptyالأحد يناير 17, 2021 8:59 pm من طرف noor maha

» نصائح للمعلمين لأداء مميز
التعلم بالاكتشاف Emptyالسبت يناير 09, 2021 1:56 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» أبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية 
التعلم بالاكتشاف Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 8:56 pm من طرف noor maha

»  دورات تدريبية 2020 | مركز تدريب بالسعودية | دورة تدريب المدربين
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2020 5:49 pm من طرف shaimaaalmahdy

» دليل عمل مدير المدرسة الناجح - نصائح لمدير المدرسة
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين يوليو 27, 2020 4:49 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» آداب إعطاء الدروس الخصوصية
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 2:06 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
التعلم بالاكتشاف Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
التعلم بالاكتشاف Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تطبيق LiveBoard سبورة تفاعلية للمعلمين للتعليم عن بعد
التعلم بالاكتشاف Emptyالأحد أبريل 19, 2020 10:29 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» شرح كيفية إعطاء الدروس عن بعد عن طريق تطبيق جوجل كلاسروم
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة أبريل 10, 2020 10:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فقرة لقاء مع معلم
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 6:39 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» تعلم كيفية التعليم عن بعد
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 9:00 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة مجانا عن بعد حول تعليم اللغة الإنكليزية عن بعد
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 8:47 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تصرفات خاطئة تشوه صورة المعلم في عيون تلاميذه
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء يناير 29, 2020 6:01 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح هامة
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:21 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» قصة المعلمة المحظوظة
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:07 am من طرف منتدى المعلمين العرب

»  10 نصائح لمعلمي اللغات الأجنبية
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:59 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» الإثارة بداية الدرس الناجح
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 9:02 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أتعامل مع تلميذ ضعيف في مادتي، وجيد في مواد أخرى
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:56 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» 10 نصائح للمعلم المستجد
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:54 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» من واجبات مدير المدرسة
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:46 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» لمحة عن التعلم التعاوني
التعلم بالاكتشاف Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 7:33 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» بعض أسباب عدم قدرة المعلمين على ضبط الصف
التعلم بالاكتشاف Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 5:36 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أجعل درسي جذابا ومشوقا للطلاب؟
التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 2:04 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح لإدارة الصف وتعزيز الطلاب
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 10:41 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أقي نفسي من الإصابة بالجنون والصلع بسبب الدراسات العليا؟
التعلم بالاكتشاف Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 12:11 pm من طرف سارة

» فوائد تقنين الكهرباء
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:23 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فوائد الحلاقة على الصفر
التعلم بالاكتشاف Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:21 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نتائج الصف التاسع دورة 2019
التعلم بالاكتشاف Emptyالجمعة يوليو 19, 2019 3:08 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

تصويت
كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟
دور إيجابي غالبا
التعلم بالاكتشاف Vote_rcap85%التعلم بالاكتشاف Vote_lcap
 85% [ 115 ]
دور سلبي غالبا
التعلم بالاكتشاف Vote_rcap15%التعلم بالاكتشاف Vote_lcap
 15% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 136
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عصام دلول
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
منتدى المعلمين العرب
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
بن مرضي
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
آمنة
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
أحمد الطويل
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
english teacher
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
خالد القاسمي
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
سارة
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
حسن ملحم
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 
محمود المطيري
التعلم بالاكتشاف Vote_rcapالتعلم بالاكتشاف Voting_barالتعلم بالاكتشاف Vote_lcap 

 

 التعلم بالاكتشاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمنة




المدينة : الكويت
انثى عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 38
البلد : الكويت
العمل/ مادة التخصص : معلمة

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 2:08 am


التعلم بالإكتشاف


لقد حظيت طريقة الاستقصاء ومازالت تحظى باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .

تعريف التعلم بالاكتشاف :

هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

أهمية التعلم بالاكتشاف :

1- يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

2- يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

3- يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

4- يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

5- يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

6- يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

7- يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .





أنواع الاكتشاف :

هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :



1- الاكتشاف الموجه :

وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

2- الاكتشاف شبه الموجه :

وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

3- الاكتشاف الحر :

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .


خطوات الطريقة الاستقصائية :

على الرغم من وجود عدة نماذج للاستقصاء ؛ إلا أن جميع هذه النماذج تتناول الفرد كإنسان متعلم يسعى إلى التوصل إلى الحقائق والمعلومات عن طريق التفكير واستخدام الاستقصاء والبحث العلمي ، لذا ، سوف نكتفي بعرض نموذج ( سكمان ) كنمط من أنماط التعليم القائمة على الاستقصاء ، وينطوي نمط الاستقصاء عند سكمان على خمس مراحل رئيسة موضحة بإيجاز في الشكل (1-2 ) و هي :

1- تقديم المشكلة المراد دراستها :

لا بد من وجود مشكلة أو سؤال أو قضية ما حيث يقوم المعلم بتقديم هذه المشكلة مبيناً لهم الإجراءات الواجب اتباعها في البحث عن حل أو تفسير لهذه المشكلة ، ويتوقف نوع المشكلة وأسلوب عرضها على عدة عوامل منها : المنهاج الدراسي ، وخصائص المتعلمين والوقت المتاح للتفكير والتأمل في المشكلة وعدد المتعلمين ، وعلى المعلم مراعاة هذه العوامل عند اختياره للمشكلة .

ويفضل أن تكون المشكلة من النوع الذي يعمل على إثارة فضول الطلبة ، وهناك عدة أشكال لعرض المشكلة نذكر منها :

1- تقديم معلومات متضاربة إلى الطلبة ، والطلب منهم اختيار موقف معين من هذه المعلومات .

2- تقديم أو عرض أمور تتعارض مع أفكار الطلبة .

3- تقديم أو عرض مواقف أو قضايا من دون تحديد نهايات لها لإتاحة الفرصة للتلاميذ للبحث عن نهايات مقبولة .

4- قد يستخدم المعلم أنواعا أخرى من الأسئلة مثل أسئلة التفكير المتلاقي ، وتعتمد الإجابة على خلفية المتعلم ومستواه المعرفي .








2- جمع المعلومات :

يتم الحصول على هذه المعلومات عادة عن طريق استخدام أسلوب السؤال والجواب سواء كان ذلك مع المعلم أو بين الطلبة تحت إشراف المعلم ، وقد يطلب إلى الطلبة البحث عن المعلومات من مصادر أخرى كالمكتبة أو استخدام التجريب أو أن يسأل الجهات المختصة .

3- التحقق من صحة المعلومات :

وتأخذ هذه الخطوة عدة أشكال : فحص المعلومات كأن يقارن الطالب بين هذه المعلومات للتأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات وبخاصة إذا قام الطالب بجمع المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، أو أن يقوم الطالب بفحص هذه المعلومات مع زملائه كأن يقوم بقراءتها عليهم ومن ثم تدور مناقشة حول هذه المعلومات .



4- مرحلة تنظيم المعلومات وتفسيرها :

بعد التأكد من صحة المعلومات ؛ يبدأ الطلاب في تنظيم هذه المعلومات وترتيبها ليتم التوصل إلى تفسير علمي مقنع للمشكلة قيد الدراسة ، حيث تقدم المعلومات على شكل جمل تفسيرية للمشكلة وأسبابها وجوانبها ، ويتم في النهاية التوصل لحل معقول ومقبول للمشكلة ودور المعلم هنا مساعدة تلاميذه و إرشادهم .

5- تحليل عملية الاستقصاء وتقويمها :

وهي عملية يتم فيها مراجعة وتحليل لجميع الخطوات التي اتبعوها في معالجة المشكلة ابتداء من تحديد المشكلة وانتهاء بعملية إصدار الأحكام حول المشكلة وتفسيرها .










دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :

1- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .

2- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .

3- صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

4- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .

5- تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .

نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف

الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم ) :مرور الضوء خلال الأشياء(

الخطوات :
1- صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .

لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟

لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟

- ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟

- بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .

- بعض الأشياء لا تسمح بمرور الضوء خلالها .

- نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .





2- حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
- ماذا سأحتاج ؟
مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.
3- ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .
- ماذا سنناقش ؟
هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
هل هناك أشياء لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟
حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .
- ماذا سيعمل التلاميذ؟
يوزع المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة ) لوح زجاج ، لوح خشب ، لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي) .
- جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .
- ماذا تلاحظ ؟
- هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟
- ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟
- لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟
- مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟
تحقق من صدق الاكتشاف .
أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم بالاكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظريات التعلم
» التعلم باللعب
» لمحة عن التعلم التعاوني
» تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلمين العرب :: الفئة الأولى :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: