منتدى المعلمين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلمين العرب

ملتقى للمدرسين العرب لتبادل الخبرات التربوية والتعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  
المواضيع الأخيرة
» الربح من الإنترنت بسهولة وسرعة - الدليل الذهبي لعام 2022
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2021 8:14 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» سلالم تصحيح دورة 2020 للبكلوريا - جميع المواد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة مارس 26, 2021 7:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» مشكلات البحث التربوي
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين مارس 22, 2021 7:02 pm من طرف noor maha

» ما أهمية المجلة العلمية المحكمة؟
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد مارس 21, 2021 8:26 pm من طرف noor maha

» خدمات العلمية والبحثية
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد يناير 17, 2021 8:59 pm من طرف noor maha

» نصائح للمعلمين لأداء مميز
المدرس وأساليب التدريس Emptyالسبت يناير 09, 2021 1:56 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» أبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية 
المدرس وأساليب التدريس Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 8:56 pm من طرف noor maha

»  دورات تدريبية 2020 | مركز تدريب بالسعودية | دورة تدريب المدربين
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2020 5:49 pm من طرف shaimaaalmahdy

» دليل عمل مدير المدرسة الناجح - نصائح لمدير المدرسة
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين يوليو 27, 2020 4:49 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» آداب إعطاء الدروس الخصوصية
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 2:06 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تطبيق LiveBoard سبورة تفاعلية للمعلمين للتعليم عن بعد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد أبريل 19, 2020 10:29 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» شرح كيفية إعطاء الدروس عن بعد عن طريق تطبيق جوجل كلاسروم
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة أبريل 10, 2020 10:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فقرة لقاء مع معلم
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 6:39 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» تعلم كيفية التعليم عن بعد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 9:00 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة مجانا عن بعد حول تعليم اللغة الإنكليزية عن بعد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 8:47 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تصرفات خاطئة تشوه صورة المعلم في عيون تلاميذه
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء يناير 29, 2020 6:01 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح هامة
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:21 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» قصة المعلمة المحظوظة
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:07 am من طرف منتدى المعلمين العرب

»  10 نصائح لمعلمي اللغات الأجنبية
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:59 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» الإثارة بداية الدرس الناجح
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 9:02 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أتعامل مع تلميذ ضعيف في مادتي، وجيد في مواد أخرى
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:56 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» 10 نصائح للمعلم المستجد
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:54 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» من واجبات مدير المدرسة
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:46 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» لمحة عن التعلم التعاوني
المدرس وأساليب التدريس Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 7:33 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» بعض أسباب عدم قدرة المعلمين على ضبط الصف
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 5:36 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أجعل درسي جذابا ومشوقا للطلاب؟
المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 2:04 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح لإدارة الصف وتعزيز الطلاب
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 10:41 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أقي نفسي من الإصابة بالجنون والصلع بسبب الدراسات العليا؟
المدرس وأساليب التدريس Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 12:11 pm من طرف سارة

» فوائد تقنين الكهرباء
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:23 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فوائد الحلاقة على الصفر
المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:21 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نتائج الصف التاسع دورة 2019
المدرس وأساليب التدريس Emptyالجمعة يوليو 19, 2019 3:08 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

تصويت
كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟
 دور إيجابي غالبا
 دور سلبي غالبا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عصام دلول
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
منتدى المعلمين العرب
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
بن مرضي
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
آمنة
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
أحمد الطويل
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
english teacher
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
خالد القاسمي
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
سارة
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
حسن ملحم
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 
محمود المطيري
المدرس وأساليب التدريس Vote_rcapالمدرس وأساليب التدريس Voting_barالمدرس وأساليب التدريس Vote_lcap 

 

 المدرس وأساليب التدريس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد القاسمي




المدينة : دبي
ذكر عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 45
البلد : الإمارات
العمل/ مادة التخصص : مدرس

المدرس وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: المدرس وأساليب التدريس   المدرس وأساليب التدريس Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 7:03 am

السلام عليكم ورحمة الله

موضوع عجبني وحبيت أهديه لكم

مفهوم أسلوب التدريس

أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.
ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
طبيعة أسلوب التدريس
سبق القول أن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس ينبغي على المعلم اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.
أساليب التدريس وأنواعها
كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى التلاميذ.
أساليب التدريس المباشرة
يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.
حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.
أسلوب التدريس غير المباشر
يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.
المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر
وقد لاحظ ( فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس.
كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التعلم.
أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد
أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.
كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو التعلم.
وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.
أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة
تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.
ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.
أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ
قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :
أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.
ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.
جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.
د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.
هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.
أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة
حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.
ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.
أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقديم
المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح يمكن تلاميذه من استيعابها، حيث أوضحت بعد الدراسات أن وضوح العرض ذي تأثير فعال في تقدم تحصيل التلاميذ، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من طلاب يدرسون العلوم الاجتماعية. طلب منهم ترتيب فاعلية معلميهم على مجموعة من المتغيرات وذلك بعد انتهاء المعلم من الدرس على مدى عدة أيام متتالية، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات.
أسلوب التدريس الحماسي للمعلم
لقد حاول العديد من الباحثين دراسة أثر حماس المعلم باعتباره أسلوب من أساليب التدريس على مستوى تحصيل تلاميذه، حيث بينت معظم الدراسات أن حماس المعلم يرتبط ارتباطاً ذا أهمية ودلالة بتحصيل التلاميذ.
وفي دراسة تجريبية قام بها أحد الباحثين باختيار عشرين معلماً حيث أعطيت لهم التعليمات بإلقاء درس واحد بحماس ودرس آخر بفتور لتلاميذهم من الصفين السادس والسابع، وقد تبين من نتائج دراسته أن متوسط درجات التلاميذ في الدروس المعطاة بحماس كانت أكبر بدرجة جوهرية من درجاتهم في الدروس المعطاه بفتور في تسعة عشر صفاً من العدد الكلي وهو عشرين صفاً.
ومما تقدم يتضح أن مستوى حماس المعلم أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه، مع ملاحظة أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً.
أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي
أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي. ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي والافرادي.
ملخص
وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول أسلوب التدريس على أنه له عدة صور وأشكال.
أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر وأساليب وأساليب التدريس القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية الراجعة، استعمال أفكار التلميذ، واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ.
وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين.
ورشة عمل كتطبيق على ( أساليب التدريس )
أخى الكريم والمعلم الفاضل ، فى ضوء دراستك لموضوع أساليب التدريس أجب عن الآتى :ـ
1- ما مفهوم أسلوب التدريس ؟
2- ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟
3- أى أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها فى تدريسك لمادتك ؟
4- تخير موضوعا من الموضوعات التى تقوم بتدريسها ثم تناول فى شرحك له أسلوبا مناسبا ضمن أساليب التدريس التى تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .
خالص تمنياتى ودعائى أن يكون عملنا خالصا لوجه الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيا




المدينة : صنعاء
انثى عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
البلد : اليمن
العمل/ مادة التخصص : رياضيات

المدرس وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس وأساليب التدريس   المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد يوليو 29, 2012 6:55 am

انا مدرسة لكن خطي غيرجميل عندما اكتب على السبورة ماهوا الحل ليصبح جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيا




المدينة : صنعاء
انثى عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
البلد : اليمن
العمل/ مادة التخصص : رياضيات

المدرس وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: شرح دروس الرياضيات   المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد يوليو 29, 2012 6:57 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيا




المدينة : صنعاء
انثى عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/07/2012
البلد : اليمن
العمل/ مادة التخصص : رياضيات

المدرس وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس وأساليب التدريس   المدرس وأساليب التدريس Emptyالأحد يوليو 29, 2012 7:02 am

كيف احسن خطي على السبورة لاني مدرسة والطلاب يروا الخط لايليق بالمدرسة لانةغير جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام دلول
معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز



ذكر عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

المدرس وأساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرس وأساليب التدريس   المدرس وأساليب التدريس Emptyالإثنين مارس 24, 2014 5:06 pm

السلام عليكم
خدي دورة خظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.mountada.biz
 
المدرس وأساليب التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات المدرس السبع
» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
» مدخل إلى طرائق التدريس
» أهمية الخرائط الجغرافية في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلمين العرب :: الفئة الأولى :: منتدى طرائق التدريس-
انتقل الى: