منتدى المعلمين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلمين العرب

ملتقى للمدرسين العرب لتبادل الخبرات التربوية والتعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  
المواضيع الأخيرة
» الربح من الإنترنت بسهولة وسرعة - الدليل الذهبي لعام 2022
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2021 8:14 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» سلالم تصحيح دورة 2020 للبكلوريا - جميع المواد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة مارس 26, 2021 7:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» مشكلات البحث التربوي
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين مارس 22, 2021 7:02 pm من طرف noor maha

» ما أهمية المجلة العلمية المحكمة؟
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأحد مارس 21, 2021 8:26 pm من طرف noor maha

» خدمات العلمية والبحثية
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأحد يناير 17, 2021 8:59 pm من طرف noor maha

» نصائح للمعلمين لأداء مميز
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالسبت يناير 09, 2021 1:56 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» أبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية 
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 8:56 pm من طرف noor maha

»  دورات تدريبية 2020 | مركز تدريب بالسعودية | دورة تدريب المدربين
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2020 5:49 pm من طرف shaimaaalmahdy

» دليل عمل مدير المدرسة الناجح - نصائح لمدير المدرسة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين يوليو 27, 2020 4:49 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» آداب إعطاء الدروس الخصوصية
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 2:06 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تطبيق LiveBoard سبورة تفاعلية للمعلمين للتعليم عن بعد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأحد أبريل 19, 2020 10:29 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» شرح كيفية إعطاء الدروس عن بعد عن طريق تطبيق جوجل كلاسروم
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة أبريل 10, 2020 10:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فقرة لقاء مع معلم
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 6:39 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» تعلم كيفية التعليم عن بعد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 9:00 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة مجانا عن بعد حول تعليم اللغة الإنكليزية عن بعد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 8:47 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تصرفات خاطئة تشوه صورة المعلم في عيون تلاميذه
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء يناير 29, 2020 6:01 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح هامة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:21 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» قصة المعلمة المحظوظة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:07 am من طرف منتدى المعلمين العرب

»  10 نصائح لمعلمي اللغات الأجنبية
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:59 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» الإثارة بداية الدرس الناجح
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 9:02 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أتعامل مع تلميذ ضعيف في مادتي، وجيد في مواد أخرى
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:56 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» 10 نصائح للمعلم المستجد
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:54 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» من واجبات مدير المدرسة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:46 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» لمحة عن التعلم التعاوني
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 7:33 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» بعض أسباب عدم قدرة المعلمين على ضبط الصف
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 5:36 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أجعل درسي جذابا ومشوقا للطلاب؟
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 2:04 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح لإدارة الصف وتعزيز الطلاب
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 10:41 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أقي نفسي من الإصابة بالجنون والصلع بسبب الدراسات العليا؟
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 12:11 pm من طرف سارة

» فوائد تقنين الكهرباء
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:23 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فوائد الحلاقة على الصفر
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:21 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نتائج الصف التاسع دورة 2019
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالجمعة يوليو 19, 2019 3:08 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

تصويت
كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟
 دور إيجابي غالبا
 دور سلبي غالبا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عصام دلول
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
منتدى المعلمين العرب
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
بن مرضي
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
آمنة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
أحمد الطويل
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
english teacher
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
خالد القاسمي
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
سارة
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
حسن ملحم
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 
محمود المطيري
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_rcap"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Voting_bar"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Vote_lcap 

 

 "نحو اتجاهات مدرسية جديدة "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام دلول
معلم ناجح ومتميز
معلم ناجح ومتميز



ذكر عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 13/05/2012

"نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Empty
مُساهمةموضوع: "نحو اتجاهات مدرسية جديدة "   "نحو اتجاهات مدرسية جديدة " Emptyالأحد مايو 13, 2012 2:35 pm

"نحو اتجاهات مدرسية جديدة "

برنامج تنمية مهنية على مستوى المدرسة

بشراكة بين المدارس المستهدفة ومبادرة التعليم الأردنية ( JEI ) والكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم ومايكروسوفت في التعليم
وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم

تعريف بالبرامج:
 برنامج جديد من نوعه يستهدف التنمية المهنية على مستوى المدرسة في بنائه على توظيف مفاهيم إدارة التغيير.
 ينطلق البرنامج من بناء فريق تغيير مدرسي يكون أساسه المدير ومساعد المدير، ومشرف مختبر الحاسوب و9 معلمين من مباحث مختلفة ولكل من هؤلاء الأعضاء دور رئيس في إحداث التغيير في المدرسة.

مدة البرنامج : البرنامج دائم يستمر مع استمرار المدرسة، كيف؟ نقطة الانطلاق الأساسية في هذا البرنامج هي الالتزام المهني للمدرسة والالتزام المهني والشخصي لجميع أعضاء الفريق حيث يعتمد نجاح البرنامج على المشاركة الفاعلة لهؤلاء الأعضاء وحماسهم وتبنيهم للبرنامج وقدرتهم على تفعيل دور المعلمين الآخرين في المدرسة لمساندتهم على إحداث التغيير. ومن المهم قبل البدء بالبرنامج معرفة مدى تميز هذا البرنامج واختلافع عن برامج التدريب الأخرى التي تبدأ وتنتهي وتتطلب جهداً أثناء فترة التدريب فقط. فالالتزام بهذا البرنامج هو بداية جديدة لطريقة عمل جديدة في المدرسة لا تنتهي مع انتهاء البرنامج إنما تبدأ مع انتهاء البرنامج حين يبدأ عمل الفريق المدرسي على أرض الواقع وهنا يكمن تحدي الاستمرارية وتتميز المدارس المشاركة عن بعضها البعض.

 طبق البرنامج في 8 مدارس استكشافية في الأردن بمشاركة 12 منتسب من كل مدرسة، وبناء على النجاح الذي حققه البرنامج في المدارس 8 المشاركة سيتم تعميم التجربة في 40 مدرسة جديدة، وسيتم اختيار مدارس متميزة في إدارتها ومعلميها والأهم متميّزة بالتزامها التام بالبرنامج حيث أننا نبحث عن نموذج قادة في المدارس يمكن أن يقدموا نموذج نجاح حقيقي لبقية المدارس في المملكة.
 التغيير، التغيير، التغيير .. ما هو التغيير الذي يستهدفه البرنامج؟
o جعل المدرسة تعمل كوحدة واحدة لقيادة عملية التعليم والتعلّم في المدرسة انطلاقا من رؤية خاصة للمدرسة تنبثق من رؤية وزارة التربية والتعليم.
o تمكين فريق التطوير المدرسي من التخطيط لتطوير المدرسة وتحويل الخطط إلى إجراءات عملية في المدرسة يتم تقييم تطبيقها والعمل في ضوء النتائج.
o يهدف كل تطوير والتغير إلى تحسين عملية التعليم والتعلم في المدرسة وتحسين الطريقة التي تعمل بها المدرسة بحيث تكون قادرة على الاستغلال الأمثل لجميع مواردها البشرية والمادية.
o يتم تحسين عملية التعليم والتعلّم بالاستفادة من الامكانات التي تقدمها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا المجال بالاضافة إلى تفعيل استخدام الأساليب التربوية الحديثة في المدرسة.
o خلق فريق عمل مدرسي قيادة يقود المدرسة في تعلّم ما تحتاجه، توفير ما تحتاجه وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهها بحيث يجعل هذا الفريق مدرسة متجددة دائما ومعتمدة على نفسها في تلبية احتياجاتها.

مراحل البرنامج: يتألف البرنامج من المراحل الآتية: مرحلة التدريب : مدة البرنامج التدريبي 6 أسابيع ويتضمن ورشات عمل أسبوعية ( ورشتان أسبوعيا مدة كل واحدة منهما ساعتان ونصف ) ومتابعة ميدانية تأخذ شكل الزيارات الصفية واللقاءات الفردية والجماعية مع المشاركين حيث سيتواجد المدرب في كل مدرسة على مدى يوم أثناء الدوام.
 يتم تدريب كل مدرستين معا في فترة الأسابيع الأولى من البرنامج مما يتيح الفرصة لمعلمي المدرستين ليتبادل المعرفة والخبرات ويؤدي إلى خلق مجتمعات مهنية وتعلّمية.
 بعد الأسبوع الرابع ستعقد ورشات العمل لكل مدرسة على حدة مرة في الأسبوع حتى الأسبوع السادس. سيتيح هذا افجراء إعطاء الفرصة لمعلمي المدرسة الواحدة للعمل معا على تطوير خطة التطوير لمدرستهم التي تتضمن رؤية المدرسة والاستراتيجيات اللازمة لإحداث التغيير.
 مرحلة المتابعة بعد انتهاء البرنامج: حيث سيتم خلالها متابعة أداء المدرسة وتقدمها في تطبيق خطتها وتحقيق التغيير الذي تم التخطيط له. وستكون هذه المتابعة منظمة وتتضمن الزيارات الصفية واللقاءات الفردية والجماعية لدعم الفريق الذي يطبق.

الأسس الرئيسية التي يقوم عليها برنامج " نحو اتجاهات مدرسية جديدة "
يقوم البرنامج على مبدأ التطوير والتغيير المنشودين في العملية التعليمية التعلّمية يعتمدان على العنصر البشري أكثر من العنصر التكنولوجي. لذلك بناء على احتياجات المدارس الاستكشافية وبالتنسيق مع مبادرة التعليم الأردنية قام الكادر العربي بإعداد هذا البرنامج التدريبي المبني على حاجات المتدربين أنفسهم باعتبارهم محور العملية التدريبية. فالبرنامج يعتمد بالدرجة الأولى على المتدربين أنفسهم والتزامهم وتعاونهم ومشاركتهم الفاعلة. حيث يتم اعداد المتدربين للقيام بمشاريع تخدم الرؤية المدرسية وتعمل على توظيف المصادر البشرية والتكنولوجية والمادية المتاحة.

ويمر المتدرّب في سلسلة من المراحل التي تساعد على تأهيله وتمكينه وتزويده بالمعرفة والمهارات والكفايات اللازمة له للمضي قدما في مسيرة التغيير التي تهدف إلى تجويد التعليم وتحسين مخرجاته.

ففي الجانب المعرفي يتم تزويد المتدرب بالمتطلبات اللازمة لتنمية خبراته واشباع الحاجات المعرفية لديه لمسايرة التطورات الحديثة في المجال العلمي والتكنولوجي ويتم تقديم المعرفة في صورة أساسيات أو مفاهيم متماسكة بحيث تمنح المتدرب إدراكا ووعيا بالهياكل البنائية في كل مجال معرفي مع مراعاة التكامل والتساند في تكوين البناء المعرفي العام للمتدرب.

وفي جانب المهارات يتم مساعدة المتدرب على اكتساب المهارات الوظيفية المناسبة وفي مقدمتها تنمية مهارات التعلم الذاتي باعتباره الأداة الرئيسة في بناء الشخصية المستقلة التي تمكن الفرد من التعلّم المستمر.

وفي جانب الاتجاهات يركز البرنامج على تهيئة بيئة نشطة تستثير التفكير والتأمل وتتوافر فيها القدورة ويتم فيها التفاعل والحوار بما يتيح للمتدرب اكتساب الميول والاتجاهات والقيم الإيجابية تجاه العمل.

لذلك فإن الأسس الرئيسية التي يقوم عليها البرنامج " نحو اتجاهات مدرسية جديدة " هي :
 التعلّم المبني على احتياجات المتدربيّن
 التعلّم التعاوني
 التعلّم النشط
 التعلّم الذاتي
 التعلّم بالعمل
 تبادل المهارات والخبرات
 الدعم الميداني
 ادارة التغيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.mountada.biz
 
"نحو اتجاهات مدرسية جديدة "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 20 نصيحة لشراء سيارة جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلمين العرب :: الفئة الأولى :: ملتقى المدرسين العام-
انتقل الى: