منتدى المعلمين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلمين العرب

ملتقى للمدرسين العرب لتبادل الخبرات التربوية والتعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تابعونا على فيسبوكتابعونا على فيسبوك  
المواضيع الأخيرة
» الربح من الإنترنت بسهولة وسرعة - الدليل الذهبي لعام 2022
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2021 8:14 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» سلالم تصحيح دورة 2020 للبكلوريا - جميع المواد
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة مارس 26, 2021 7:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» مشكلات البحث التربوي
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين مارس 22, 2021 7:02 pm من طرف noor maha

» ما أهمية المجلة العلمية المحكمة؟
طرق التعليم التعاوني Emptyالأحد مارس 21, 2021 8:26 pm من طرف noor maha

» خدمات العلمية والبحثية
طرق التعليم التعاوني Emptyالأحد يناير 17, 2021 8:59 pm من طرف noor maha

» نصائح للمعلمين لأداء مميز
طرق التعليم التعاوني Emptyالسبت يناير 09, 2021 1:56 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» أبرز المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية 
طرق التعليم التعاوني Emptyالخميس ديسمبر 17, 2020 8:56 pm من طرف noor maha

»  دورات تدريبية 2020 | مركز تدريب بالسعودية | دورة تدريب المدربين
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2020 5:49 pm من طرف shaimaaalmahdy

» دليل عمل مدير المدرسة الناجح - نصائح لمدير المدرسة
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين يوليو 27, 2020 4:49 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» آداب إعطاء الدروس الخصوصية
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة يوليو 03, 2020 2:06 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
طرق التعليم التعاوني Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة عن بعد عن التدريس عن بعد
طرق التعليم التعاوني Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2020 2:13 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تطبيق LiveBoard سبورة تفاعلية للمعلمين للتعليم عن بعد
طرق التعليم التعاوني Emptyالأحد أبريل 19, 2020 10:29 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» شرح كيفية إعطاء الدروس عن بعد عن طريق تطبيق جوجل كلاسروم
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة أبريل 10, 2020 10:53 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فقرة لقاء مع معلم
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 6:39 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» تعلم كيفية التعليم عن بعد
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 9:00 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» دورة مجانا عن بعد حول تعليم اللغة الإنكليزية عن بعد
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة أبريل 03, 2020 8:47 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» تصرفات خاطئة تشوه صورة المعلم في عيون تلاميذه
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء يناير 29, 2020 6:01 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح هامة
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:21 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» قصة المعلمة المحظوظة
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 5:07 am من طرف منتدى المعلمين العرب

»  10 نصائح لمعلمي اللغات الأجنبية
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 10:59 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» الإثارة بداية الدرس الناجح
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 9:02 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أتعامل مع تلميذ ضعيف في مادتي، وجيد في مواد أخرى
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:56 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» 10 نصائح للمعلم المستجد
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:54 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» من واجبات مدير المدرسة
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين ديسمبر 16, 2019 8:46 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» لمحة عن التعلم التعاوني
طرق التعليم التعاوني Emptyالسبت ديسمبر 14, 2019 7:33 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» بعض أسباب عدم قدرة المعلمين على ضبط الصف
طرق التعليم التعاوني Emptyالأحد ديسمبر 08, 2019 5:36 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أجعل درسي جذابا ومشوقا للطلاب؟
طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2019 2:04 am من طرف منتدى المعلمين العرب

» نصائح لإدارة الصف وتعزيز الطلاب
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2019 10:41 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» كيف أقي نفسي من الإصابة بالجنون والصلع بسبب الدراسات العليا؟
طرق التعليم التعاوني Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 12:11 pm من طرف سارة

» فوائد تقنين الكهرباء
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:23 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» فوائد الحلاقة على الصفر
طرق التعليم التعاوني Emptyالإثنين أغسطس 05, 2019 6:21 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

» نتائج الصف التاسع دورة 2019
طرق التعليم التعاوني Emptyالجمعة يوليو 19, 2019 3:08 pm من طرف منتدى المعلمين العرب

تصويت
كيف تقيم دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم ؟
 دور إيجابي غالبا
 دور سلبي غالبا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عصام دلول
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
منتدى المعلمين العرب
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
بن مرضي
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
آمنة
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
أحمد الطويل
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
english teacher
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
خالد القاسمي
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
سارة
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
حسن ملحم
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 
محمود المطيري
طرق التعليم التعاوني Vote_rcapطرق التعليم التعاوني Voting_barطرق التعليم التعاوني Vote_lcap 

 

 طرق التعليم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمنة




المدينة : الكويت
انثى عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 38
البلد : الكويت
العمل/ مادة التخصص : معلمة

طرق التعليم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: طرق التعليم التعاوني   طرق التعليم التعاوني Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 7:58 pm

السلام عليكم
طرق متنوعة لتطبيق التعلم التعاوني:
وضع عدد من الباحثين قواعد لطرق عديدة من طرق التعلم التعاوني تنسجم مع مختلف الموضوعات الأكاديمية، ومن هذه الطرق:
( طريقة الترقيم الجماعي):
خطوات هذه الطريقة:
- يعطي المعلم رقماً لكل طالب في المجموعة.
- يشرح المعلم المفهوم الأكاديمي بالاستعانة بالسبورة وأوراق عمل معدة سلفاً.
- يسأل المعلم سؤالاً.
- يطلب المعلم من طلابه أن يناقشوا السؤال معاً في كل مجموعة حتى يتأكدوا من أن كل عضو في الفريق يعرف الإجابة.
- يطلب المعلم رقماً محدداً وعلى كل من يحمل نفس الرقم في كل مجموعة بأن يجيب الإجابة المتفق عليها من قبل مجموعته.
نلاحظ أن هذه الطريقة تحقق عملية التفاعل الاجتماعي أكثر من الطريقة التقليدية، وهذا التفاعل إيجابي لأن الطلبة مرتفعي التحصيل سيشاركون بشكل فعال لأنهم من الممكن أن يسألوا.
( طريقة مجموعة النقاش):
خطوات هذه الطريقة:
- يشرح المعلم المفهوم.
- يسأل المعلم سؤاله لكل فريق بصوت منخفض أو من خلال أوراق العمل.
- يتحاور الطلبة حول السؤال في كل مجموعة أو فريق.
- من الممكن أن تقدم كل مجموعة ورقة إجابة واحدة، أو يسأل المعلم سؤاله للصف بشكل عام.
( طريقة المقابلة ذات الخطوات الثلاثة):
خطوات هذه الطريقة:
- يكون الطلبة مجموعتين ثنائيتين داخل فريقهم الرباعي، وكل مجموعة تقود طريقة المقابلة أو النقاش وحدها.
- يعكس الطلاب أدوارهم، الذي يسأل يصبح في موقع المجيب وبالعصدق.
- يدير الطلبة الوضع بتغيير المجموعات الثنائية داخل كل فريق رباعي.
( طريقة جصدقو )
والترجمة الحرفي لها طريقة مجموعات التركيب، هذه الطريقة تركز على نشاط الطالب في إطارين: مجموعة الأم ومجموعة التخصص، ينقسم الصف إلى مجموعات في كل مجموعة من 5-6 طلاب، ويأخذ كل طالب من المجموعة جزءاً من مادة عامة، تبدأ هذه الطريقة بتوزيع نفس المهام على جميع الفرق الأم، المهام الخمس أو الست، وبعدها يتجمع الطلاب في فرق التخصص ببحث المهمة التي أوكل بها كل واحد منهم، ثم يعود كل طالب من فرقة التخصص إلى فرقة الأم التي جاء منها، وفي فرقة الأم يحاول كل طالب تخصص في مهمة معينة أن ينقل لأفراد فرقته المعلومات التي توصلت إليها فرقة التخصص التي ناقشت نفس المهمة، وهذه المرحلة تسمى مرحلة تعليم طالب-طلاب بحيث يمثل الطالب الواحد دور المعلم، ويعلم فرقته عن الموضوع الذي تخصص به، وهذا يعني أن المهمة التي أوكل بها لم تكن مقصورة على تعلمه لها فقط ولنفسه، وإنما يتعلمها كي يعلمها لغيره، وهذا يتطلب بذل جهد أكبر من أجل إتقان المهمة، والمهم أن يصل كل طالب في فرقة الأم إلى تعلم جميع جوانب المادة التي حددتها المهام التعليمية، وفي داخل الفرقة يجري نقاش وأسئلة للتأكد من أن كل فرد فيها أصبح ملماً في جميع المادة، ومن هنا جاء اسم الطريقة، لأن المهمة العامة توزعن إلى أقسام، كل طالب تخصص في قسم ثم وعند العودة للعمل في فرقة الأم يحاول أعضاء الفرقة تركيب هذه الأقسام بشكل ينتج عنه الشكل العام للمادة فهو يشبه لعبة التركيب puzzle، في إعطاء الصورة الكاملة للمادة في نهاية عمل فرقة الأم، ثم ينتهي العمل أولاً بعرض نتائج العمل من قبل الفرق المختلفة ومناقشته وإجماله، بحيث تعرض كل فرقة مهمة واحدة، يشارك أعضاء الفرق الأخرى باستكمالها عن طريق إضافة ملاحظات وتعليقات، ومن أجل الوصول إلى الصورة الكاملة للمادة، ثم يعطي المعلم امتحاناً لجميع الطلبة في المهمة المحددة، والعلامة التي يأخذها الطالب هي علامته الشخصية وليست علامة المجموعة.
وللإجمال نقول أن طريقة جصدقو تعمل بموجب الخطوات التالية:
-الخطوة الأولى: تنظيم الفرق وتوزيع المواد وشرحها (5-10 دقائق).
-الخطوة الثانية: التعلم في مجموعات التخصص (15-20 دقيقة).
-الخطوة الثالثة: تعليم طالب-طلاب في كل فرقة من فرق الجصدقو (30-40 دقيقة).
-نقاش وإجمال وإمتحان (10-15 دقيقة).
وينصح عند اتباع هذه الطريقة أن يحضر المعلم بطاقات صغيرة تكتب عليها الأرقام من 1-5 أو 6 حسب عدد الطلاب في الفرقة الأم، ونحضر المهام أيضاً على بطاقات، بحيث يكتب على كل بطاقة السؤال أو الفعالية أو النشاط المطلوب القيام به لتنفيذ المهمة، ثم تتوزع البطاقات على الطلاب بحسب رغباتهم أو بوضعها مقلوبة بحيث يوضع عل كل بطاقة رقم، فيسحب كل طالب في فرقة الأم البطاقة، وعند معرفة الرقم يتناول من على الطاولة الرقم المكتوب على الكرت الآخر (فقط أرقام)، ويضعه على صدره باستعمال دبوس معين، ثم يتوزع الطلاب على فرق التخصص كل حسب رقمه بطاقته/مهمته، ليعود بعد ذلك إلى فرقة الأم ويعلِّم ما تعلمه في فرقة التخصص،

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التعليم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة عن التعلم التعاوني
» التعليم بالمحاكاة
» لمحة حول التعليم الإلكتروني
» مقدمة عن التعليم الاكتروني
» التعليم عن طريق اللعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلمين العرب :: الفئة الأولى :: منتدى طرائق التدريس-
انتقل الى: